المؤتمر التاسع والعشرون للاحتفال الدولي بالمولد النبوي الشريف سنة 2013 م

عقدت منظمة منهاج القرآن الدولية المؤتمر الدولي التاسع والعشرون السنوي، بمناسبة الاحتفال بمولد الرسول –صلى الله عليه وآله وسلم- الموافق يوم الخميس 11من شهر ربيع الأول، الموافق 24 من شهر يناير سنة 2013 م ، فى الميدان التاريخي (مينار باكستان) في مدينة لاهور وعلى الرغم من الطقس البارد القاسي، فقد شارك في هذا المؤتمر مئات الألوف من الناس باالحماسة الدينية، يدفعهم لذلك محبة الرسول –صلى الله عليه وآله وسلم- و كان شغفهم بحضور هذا المحفل الكبير، والتزامهم منقطع النظير، وكان الحضور كثيرا جدا كثرتهم لا تحصى.

ثم تتضمن برنامج المؤتمر الدولي على المرحلتين:

المرحلة الأولى: بدأ الجزء الأول من الحفل الساعة التاسعة ليلا بتلاوة من القرآن الكريم من القارئ ( غلام مصطفى) و القارئ ( إبرار أحمد مدني) ثم بعد تلاوة القرآن الكريم كان هناك فاصلا من الأناشيد الدينية في مدح النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- حتى الساعة الثانية عشرة ليلا.

المرحلة الثانية: بدأالجزءالثانى بتلاوة آيات من القرآن الكريم من القارئ (الله بخش النقشبندى) بصوته العذب الشجي، وترأس هذا المؤتمرالشيخ الدكتور حسن محيي الدين القادري، والدكتورالشيخ حسين محيي الدين القادرى، ثم ألقى شيخ الإسلام الدكتور محمد طاهر القادري خطبته الخاصة للمشاركين في المؤتمر من مقر إقامته من خلال الفيديو كونفرنس. وقد بثت القناة (92) هذا المؤتمر على الهواء مباشرة، وقد بثت القناة الفضائية (ary) أيضا من خلال برنامج تلفزيوني كاملا.

وفي هذا المؤتمر الكبير تناول العلماء الموضوعات المتعددة، وألقى العلماء في كلماتهم الضوء على الجوانب المختلفة من حياة سيدنا رسول الله المباركة وتعاليمه الكريمة.وكان من المتكلمين في هذا المؤتمر الكبير، العلامة الشيخ محمد صادق القريشي، والعلامة الشيخ رانا محمد إدريس القادري، والعلامة الشيخ فرحت حسين شاه ، وكان من المتكلمين في هذا الحفل قائد الهندوس (بندت بهكت لعل) وغيرهم من الزعماء من الأقليات

.

وقدم شيخ الإسلام الدكتور محمد طاهر القادري كلمته الرئيسية من مقر إقامته من خلال الفيديو كونفرنس. وكان عنوان خطبته (قيمة الأخلاق في حياة الرسول الكريم ( ومما ذكره شيخ الإسلام في خطبته الجامعة المانعة.

قال: إن السلوك الأخلاقي للرسول الكريم هو قدوة للإنسانية كلها. وقال كذلك: إن الرسول الكريم قد أوذي كثيرا في حياته ولكنه صبر، وكان يعامل من أذاه بالحلم والعفو .ولم يعامل أعداءه إلا بالخلق الحسن، والصفح الجميل.

وقال الدكتور طاهر القادري: أنه إذا تأسينا بخلق رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- من حياته الكريمة، واتبعنا هديه الشريف في خلقه الكريم، فإن جميع الاضطرابات والعيوب التي يعاني منها الفرد والجماعة في حياتهم ستنتهي فورا باتباع هديه وتعاليمه السامية.

وقال شيخ الإسلام :للأسف الشديد أن الناس قد ابتعدوا عن جوهر الرسالة النبوية المحمدية لعدم وجود التأمل والتفكير العميق، ونتيجة لذلك لم يُنموا في أنفسهم سعة القلب والنظر ، وكذلك نتج من البعد عن جوهر الرسالة المحمدية، أنهم لم يسعوا المخالف لهم.

وقال الدكتور طاهر القادري: إن الكتب السماوية كالتوراة والإنجيل جاء بها أوصاف رسول الله ، وذكر أخلاقه الشريف، وذكرت علامات نبوته ورسالته الخاتمة

وقال شيخ الإسلام أيضا: أن شخصية الرسول الكريم –صلى الله عليه وآله وسلم-وتعاليمه السامية هي قدوة للإنسانية جميعا دون أيَّ تمييز.

وقال الدكتور القادري: إن من يريد أن ينشر رسالة الحق وإعلاء كلمة الحق، في ضوء السنة النبوية، فإنه سوف يجد أمامه صعوبات كثيرة وحواجز تحجزه.

وقال الدكتور القادري: اننا يجب علينا أن لا نتخلى عن صفة الحلم والتحمل في مواجهة الانتقادات القاسية التي توجه إلينا.

وقال إننا لا نرد السيئة بالسيئة، ولكن نواجه الفكر بالحج والأدلة والبراهين، لتوصيل وجهة نظرنا للآخرين، ونحن نحترم آراء الآخرين، ولكن لا نخرج عن القواعد التي تعلمناها من سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- في التعامل مع من يخالفنا.

وقال الدكتور محمد طاهر القادري: إن هناك تفاوت بين طبقات المجتمع في بلدنا، فنلاحظ أن هناك طبقة غنية جدًا، ومتاح في أيديها المال، كما أن هناك طبقة فقيرة جدًا، وليس لديهم الإمكانيات التي تجعلهم يحصلون على الضروريات الأساسية للحياة الكريمة، وقد أدى هذا الإنقسام الطبقي في المجتمع إلى شيوع أخلاقيات مسيئة فاسدة في المجتمع.وهذا التفاوت قد أدى إلى هدم حياتنا الأخلاقية والجسدية.

وقال الدكتور القادري: أن النبي الكريم –صلى الله عليه وآله وسلم- أنشأ في المدينة المنورة مجتمعا قائما على المساواة والعدل من خلال تمكين الناس اجتماعيا وكذلك اقتصاديا، وقال إن النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- أمر بتوزيع الموارد الاقتصادية من أجل القضاء على الظلم الاجتماعي والاقتصادي وإقامة مجتمع يقوم على المساواة وسيادة القانون.

وقال: إننا بحاجة لتنفيذ السنة النبوية الكريمة في حياتنا، تطبيقا عمليا طويل المدى حتى نقضي على الفساد وعلى الظلم الاجتماعي والاقتصادي.

خلاصة برنامج المؤتمر الدولي للاحتفال بمولد الرسول الكريم:

  1. تكلم الشيخ رانا محمد إدريس القادري وكانت كلمته عن (المولد النبوي الشريف والثقافة الباكستانية) وكان ذلك في الساعة [9:45]
  2. قدم مجلس المنهاج للأناشيد في مدح الرسول –صلى الله عليه وآله وسلم- الساعة [10:15]
  3. كلمة العلامة فرحت حسين شاه، الأمين العام لمجلس علماء المنهاج في الساعة [10:37]
  4. تلاوة آيات من كتاب الله الكريم من القارئ الشيخ المحبوب إبرار أحمد مدني بصوته الشجي وأسلوبه المميز، في الساعة [11:07]
  5. جاء وفد من قادة الهندوس والسيخ لحضور هذا المؤتمر مع سهيل أحمد رضا رئيس مجلس علاقات الأديان في الساعة [11:30]
  6. قدم المنشد الكبير والمشهور شهزاد حنيف مدني فاصلا من الأناشيد في مدح رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- في الساعة [11:45]
  7. ألقى الكلمة قائد الهندوس بندت بهكت لعل وغيره من الزعماء من الأقليات في المؤتمر.
  8. بدأت الجزء الثاني من المؤتمر بتلاوة القرآن الكريم من القاري الله بخش النقشبندى في الساعة 12:15 صباحا
  9. جاء الدكتور حسن محيي الدين القادري، والدكتور حسين محيي الدين القادرى إلى المسرح الرئيسي، وقد رحب به الحاضرون في المؤتمر ترحيبا حارا جدا عند وصولهما، في تمام الساعة 12:30 صباحا
  10. وقال الدكتور حسن محيي الدين القادري أن التعلق برسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- وحبه نحن نجد رحمته و فيوضاته موجودة بيننا في كل عصر وفى كل مكان.
  11. بدأ شيخ الإسلام الدكتور محمد طاهر القادري خطابه الرئيسي والذي وجهه للمشاركين في هذا المؤتمر الدولي الكبير عبر الفيديو كونفرنس، في الساعة 2:20 صباحا.

وانتهت خطبة الدكتور طاهر القادري في 4:15 صباحا.

  1. ثم بعد انتهاء كلمة شيخ الإسلام ، بدأ جموع الحاضرين بالصلوات على النبي –صلى الله عليه وآله وسلم- وأشد المدائح النبوية محمد أفضل نوشاهى و مجلس المنهاج للأناشيد.
  2. ثم تم عرض الألعاب النارية في المؤتمر الدولي للاحتفاء والاحتفال بالمولد النبوي الشريف

واكتست سماء المؤتمر بمنظر بديع وجميل بالألعاب النارية. ثم اختتم شيخ الإسلام الدكتور محمد طاهر القادري هذا المؤتمر الدولي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالدعاء وكان ذلك في تمام الساعة 04:45 صباحا.

تعليق

البحث

AL-HIDAYAH, Quran Festival, Quran Art Work, al-Hidayah Research Institute, al-Hidayah eLearning Institute
Minhaj TV
Ijazat Chains of Authority
Dr Tahir-ul-Qadri's books App Islamic Library by MQI
Presentation MQI websites
Advertise Here
Top