al-shorfa : عالم دين إسلامي بارز يصدر فتوى ضد الإرهاب

2010-03-03

أصدر عالم الدين الباكستاني البارز الدكتور طاهر القادري فتوى من 600 صفحة يوم الثلاثاء يدين فيها الإرهابيين والمفجرين الانتحاريين، وفقاً لما أوردته صحيفة تايمز أوف إنديا يوم الأربعاء 3 مارس/آذار. وتعد تلك الفتوى بمثابة تفنيد ديني للحجج التي تؤيد الإرهاب الذي يقوم به تنظيم القاعدة وتفرعاته. ورغم أن العديد من علماء الدين أصدروا أحكاماً مشابهة في الماضي، تفيد شبكة البي بي سي أن الدكتور القادري يقول إن فتواه وصلت إلى ما هو أبعد بكثير، من خلال حذف كلمات "لكن ولو" التي أضافها المفكرون الآخرون.

وقال القادري لجمهور من المستمعين ورجال الدين ونواب البرلمان وضباط الشرطة ومسؤولي أمن آخرين في لندن "لا يمكن (للإرهابيين) الإدعاء بأن تفجيراتهم الانتحارية هي عمليات استشهادية وأنهم أبطال الأمة الإسلامية (الأخوة العالمية). لا، فقد أصبحوا أبطال نار جهنم، وهم يقودون إلى نار جهنم." وأضاف "لا يوجد مكان لأي شهادة وفعلهم لا يمكن أبداً أن يعتبر جهاداً."

ورفض الدكتور القادري أيضاً النظرة التي طرحها بعض علماء المسلمين الذين يقولون إن استخدام العنف في الصراع العربي الإسرائيلي هو موقف استثنائي حيث يمكن تبرير الهجمات الإنتحارية. وقال "لا يوجد أي موقف يمكن بموجبه اعتبار الأعمال الانتقامية مثل الهجمات على أماكن الأسواق وقطارات الركاب عمل حربي مبرر"، وفقاً لما أوردته شبكة البي بي سي.

Source : http://www.al-shorfa.com/cocoon/meii/xhtml/ar/newsbriefs/meii/newsbriefs/2010/03/03/newsbrief-01

Comments

Top