Al-Seyassah : القادري يحرم العمليات الانتحارية: "القاعدة" شيطان قديم باسم جديد

03/03/2010

لندن - يو بي آي, د ب أ: أصدر عالم الدين الشيخ محمد طاهر القادري, في لندن أمس, فتوى شرعية تحرم التفجيرات الإرهابية وتُكفر منفذي العمليات الانتحارية, في تحد مباشر لفكر تنظيم "القاعدة" الذي وصفه بأنه "شيطان قديم باسم جديد".

وتنص الفتوى الواقعة في 600 صفحة باللغة الانكليزية, والتي أعلن عنها القادري رسمياً في مؤتمر صحافي عقده في لندن, على أن "الإسلام ليس بريئاً فقط من التفجيرات الانتحارية والهجمات التي تستهدف المدنيين, وإنما أيضا يخرج المتورطين فيها عن الملة القويمة أي أنه يعتبرهم كفاراً".

وذكر القادري, الوزير الباكستاني السابق الذي يدير منظمة "منهاج القرآن" الصوفية, في فتواه "أن الإسلام يحرم قتل المواطنين الأبرياء والتفجيرات الانتحارية, وأن الجماعات المتطرفة في بريطانيا تجند الشباب من خلال عملية غسل أدمغتهم وإيهامهم بأنهم سيحصلون على مكافآت في الحياة المقبلة".

ووصف رجل الدين, الذي يتبعه عدد كبير من المسلمين في بريطانيا, تنظيم "القاعدة" بأنه "شيطان قديم باسم جديد لم يتم التصدي له بشكل كاف حتى الآن", معرباً عن اعتقاده بأن السواد الأعظم من شباب المسلمين في بريطانيا لم ينجرفوا إلى التشدد وأنهم سيفكرون مرة أخرى بعد قراءة فتواه.

وأضاف "لا يكون المرء إرهابياً في يوم وليلة وإنما هي رحلة طويلة", مشيراً إلى أن "الكثيرين على هذا الطريق إلا أنهم لم يتحولوا إلى انتحاريين بعد".

وتُعتبر فتوى القادري, التي "تعري تماماً" عقيدة العنف لدى "القاعدة", واحدة من الوثائق الأكثر تفصيلاً وشمولاً من نوعها تُنشر في بريطانيا, فهي تتضمن تفنيداً للدوافع الدينية للانتحاريين بعد تزايد أعداد التفجيرات الانتحارية في باكستان.

ونسبت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى المتحدث باسم المنظمة الصوفية شهيد مورسليم قوله إن فتوى القادري "قوية وتُدخل الشكوك في أذهان المفجرين الانتحاريين المحتملين, والذين تسعى الجماعات المتطرفة في بريطانيا إلى تجنيدهم".

وتملك منظمة "منهاج القرآن" مقار في 80 بلداً حول العالم, وتتبع تعاليم الصوفية في السلام والاعتدال, وتدير 10 مساجد في عدد من المدن البريطانية ولديها نحو 5000 عضو في بريطانيا, حيث تكتسب نفوذاً مع سعي لندن للحصول على أرضية بين الجماعات الإسلامية الحريصة على مكافحة التطرف بين أوساط الشباب, وتقدم مشورات للحكومة البريطانية بشأن طرق مكافحة التطرف في أوساط الشبان المسلمين.

Source : http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/81025/Default.aspx

Comments

Top