مؤتمر لندن يشيد بدور الأزهر العالمي في تحقيق الأمن والتسامح

مؤتمر لندن يشيد بدور الأزهر العالمي في تحقيق الأمن والتسامح

كتب: محمد كمال الدين
الأثنين ,26 سيبتمبر 2011 03:16

أشاد المشاركون في مؤتمر السلام للإنسانية الذي نظمته منظمة "منهاج القرآن" بالعاصمة البريطانية لندن، بالدور المحوري الذى يقوم به الأزهر الشريف في نشر فكر الاعتدال والوسطية، ومساعيه الحثيثة بقيادة شيخه الإمام الأكبر د. أحمد الطيب لتحقيق الأمن والسلام والتسامح الديني العالمى.

وأكد المشاركون بالمؤتمر أن الرابطة العالمية لخريجي الأزهر تلعب دورًا مهمًا على المستوى الدولى ومواصلتها فى المنهج الأزهري وتحقيق الوحدة بين صفوفهم.

وشارك الأزهر في المؤتمر بوفد ضم د. أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر عضو مجلس ادارة الرابطة ممثلًا عن الإمام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر وأسامة ياسين نائب رئيس الرابطة والدكتور عبد الدايم نصير الأمين العام للرابطة، كما شارك وفود ممثلين عن كل الديانات والمنظمات والحكومات الدولية ووزير الأقليات والحكومة المحلية بلندن وزعيم المعارضة البريطانية ونائب رئيس مجلس الوزراء البريطاني ورئيس أساقفة كانتري بري ونائب العمدة وممثل الكنائس.

وأكد د. أسامة العبد فى كلمة نيابة عن الإمام الأكبر أن الأزهر لا يعرف إلا بالوسطية والاعتدال، وأنه لمن حسن الطالع تزامن مؤتمر السلام والإنسانية مع مؤتمر عالمي للصوفية والسلام بالقاهرة، متسائلا: "ألا يدل ذلك على أن الإسلام دين السلام والرحمة ولا يعرف الشدة والتعصب؟".

ودلل رئيس جامعة الأزهر على دعوة الإسلام للمحبة من خلال آيات القرآن الكريم التي تدعو للسلام، موضحًا أن السلام اسم من أسماء الله الحسنى ووصفٌ من صفاته وهو شعار المسلم.

وتحدث عن المفاهيم المغلوطة عن الإسلام مشيرًا إلى أن الإسلام ليس فيه حرب ولا عنف إلا من اعتدى عليه لأن الدعوة إلى السلام تمثل المقام الرئيسي وذكر الآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا أدخلوا في السلم كافة" و"وتحيتهم يلقونه سلام"، مشيرًا إلى أن الحرب في الإسلام لا نبدأها علي الإطلاق وإنما للدفاع عن النفس، وذكر الآية الكريمة "كتب عليكم القتال وهو كره لكم"، لافتًا إلى أن الإسلام ينبذ العنف ويدعو للسلام ويكرس مبدأ الإخاء منذ 14 قرنًا من الزمان وقال: نحن ندرسه في جامعة الأزهر التي لا تعرف سوى الوسطية والاعتدال.

وتحدث الدكتور عبد الدايم نصير الأمين العام للرابطة مؤكدا دعوة جميع الأديان إلي السلام العالمي وأن الإسلام دين السلام.

وصرح نائب رئيس الرابطة العالمية لخريجي الأزهر أسامة ياسين على هامش المؤتمر أن وفد الأزهر سيقوم اليوم بزيارة لتفقد فرع الرابطة العالمية لخريجى الأزهر ببريطانيا ، مؤكدا أهمية التواصل مع أبناء الأزهر في مختلف أنحاء العالم.

وأوضح ياسين دور الرابطة في تدريب وتأهيل الأئمة والدعاة بالمنهج الأزهري المعتدل والعمل علي ترسيخه والذي يقوم علي الوسطية والاعتدال والبعد عن الغلو والتطرف.

تناولت جلسات المؤتمر نشر السلام والاعتدال والوسطية والحب والتسامح والتآلف بين أفراد المجتمع ونبذ التطرف والإرهاب والاهتمام بالحوار بين الأديان.

واختتمت الجلسة بكلمة للدكتور محمد طاهر القادري- مؤسس منظمة منهاج القرآن والدكتور حسن القادري - رئيس فرع الرابطة بباكستان رحبا فيهما بوفد الأزهر الشريف والشكر والتقدير لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والإشادة بجهوده فى خدمة الإسلام والمسلمين في كل أنحاء العالم، مؤكدين أن المؤتمر يدعو للسلام للإنسانية جمعاء وينبذ الإرهاب والعنف.

وفي نهاية الجلسات تم إعلان بيان لندن للسلام العالمي الذي ينبذ التطرف واختتم الحفل بالأناشيد الدينية في مدح الرسول الكريم محمد صلي الله والدعاء بالسلام للإنسانية جميعًا.

Source : http://www.alwafd.org/دنيا-ودين/88-فتاوى%20الحياة/100285-مؤتمر-لندن-يشيد-بدور-الأزهر-العالمي-في-تحقيق-الأمن-والتسامح

Comments

Top