Aloroba News : فتوى إسلامية في بريطانيا بتكفير الجماعات الإرهابية

01 مارس 2010 21:41

أعدها وزير باكستاني أسبق في 600 صفحة

يستعد رجل الدين المسلم البارز محمد طاهر القادري، الذي يقيم في لندن، لإطلاق فتوى دينية تقع في 600 صفحة، يوم الثلاثاء، ـتشجب الإرهاب، فيما قال إنه محاولة لاقناع الشباب المسلم، للابتعاد عن التطرف.

وتشبه فتوى القادري، الذى يحض فيها على السلم وحوار الأديان، منذ 30 عاما، فتاوى سابقة تدين التطرف، صدرت عن عدد من الجماعات الإسلامية، منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، في الولايات المتحدة، لكن يقول القادري إن فتواه التى تعتبر الإرهابيين والمفجريين الانتحاريين زنادقة، تجاوز في إدانتها ما ذهبت إليه أى من سابقاتها.

وقال القادري الذى ألف نحو 350 كتابا عن تعاليم الإسلام، ويقوم بتدريس الصوفية، إن "هذه هى أول وأشمل فتوى كتبت في موضوع الإرهاب"، مضيفا "اجتهدت ألا اترك حجرا إلا قلبته بشأن هذا الموضوع تحديدا، واجتهدت كي أجيب على كل تساؤل يتعلق بهذا الأمر".

ويتولى القادري المولود في باكستان، والبالغ من العمر 59 عاما، رئاسة جمعية منهج القرآن، وهي جمعية دينية تعليمية عالمية، تعنى بنشر الفكر السن، كما شغل من قبل منصب وزاري في باكستان، وكان من المقربين لرئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو، ويقوم بإلقاء محاضرات في أنحاء مختلفة بالعالم، للترويج لرسالته من أجل الوئام، كما كان من أوائل رجال الدين المسلمين، الذين أدانوا هجمات 11 سبتمبر.

ويقول تيم وينتر، المحاضر في الدراسات الإسلامية بجامعة كمبردج، إنه بينما كانت هناك فتاوى مشابهة في الماضي، بدا بالفعل أن القادري يذهب لأبعد مما جاء بالكثير منها، مضيفا "أمر غير عادي أن تصف المجرمين بالزنادقة، لأنه من غير الواضح حقا، أن القواعد تسمح للمرء، بأن يصم هؤلاء صراحة بأنهم غير مسلمين".

وأضاف وينتر أن "المتشددين بالفعل، لن يعيروا اهتماما بالمرة، لكن المتأرجحين حديثي التدين، فقراء التعليم، والغاضبين من المسلمين، الذين يكنون أحتراما لعموم العلماء، ربما تستوقفهم الفتوى التى أراها مبادرة إيجابية بكل تأكيد".

وقال القادري إنه شعر بأنه مضطر لإصدار تلك الفتوى، بسبب مخاوف من تحول الطلاب المسلمين بالجامعات البريطانية، إلى النزعة الأصولية، وبسبب ندرة إدانة التطرف من جانب العلماء ورجال الدين المسلمين.

وأعلن المجلس الإسلامي البريطاني، الذى يمثل قرابة 500 رابطة إسلامية، ترحيبه بالفتوى، وقال في بيان "إنه لأمر محمود تماما، أن يعلن علماء بقدر طاهر القادري، رفضهم للإرهاب".

Source : http://www.alorobanews.com/news/index.php/2010-01-20-01-04-47/212-2010-03-01-21-41-11.html

Comments

Top