توقعات بحضور المئات من مسلمي بريطانيا معسكرا ضد الإرهاب

توقعات بحضور المئات من مسلمي بريطانيا معسكرا ضد الإرهاب

القادري صاحب الفتاوى ضد الانتحاريين سيكون المتحدث الرئيسي

لندن: «الشرق الأوسط»

يتوقع حضور ما يزيد على ألف من الشباب المسلم، نهاية هذا الأسبوع، معسكرا في بريطانيا لمناقشة الإرهاب، يهدف المنظمون من ورائه إلى دحض حجج المتطرفين.
سيقام المعسكر الذي يحمل اسم «الهداية»، ويستمر على مدار ثلاثة أيام، في جامعة وارويك في وسط إنجلترا اليوم، ويوصف بأنه الحدث الأول من نوعه في بريطانيا الذي يستهدف الإرهاب. وقال الشيخ محمد طاهر القادري، رئيس منظمة منهاج القرآن الدينية والتعليمية، التي تستضيف المعسكر، وتأمل في جذب 1300 شاب: «أشعر أن من واجبي إنقاذ الجيل الجديد من التطرف، وموجة تجنيد الإرهابيين في الغرب. فنحن بحاجة إلى إعدادهم عقليا وأكاديميا وروحيا ضد الميول المتطرفة، والتوجهات الإرهابية». وكان الشيخ القادري، رجل الدين البارز الذي يمارس الدعوة إلى السلام وحوار الأديان منذ 30 عاما، محط أنظار الإعلام في مارس (آذار) الماضي، عندما أصدر فتوى من 600 صفحة تدين الإرهابيين والانتحاريين، وتصفهم بالكفار.

وأوضح الشيخ القادري الباكستاني المولد، الذي ألّف ما يقرب من 400 كتاب، أن فتواه الأخيرة كانت أكثر شمولية من الفتاوى السابقة. يحظى قادري بدعم عالمي واسع، حيث يحظى بملايين من الأتباع في باكستان وأوروبا وكندا وأميركا، لكنه قال لـ«رويترز»، بداية العام الحالي، إنه قلق بشأن تحول الشباب المسلم في بريطانيا إلى التيار الأصولي المتطرف.

يبلغ تعداد الجالية المسلمة في بريطانيا 1.7 مليون مسلم، الكثير منهم من أصول باكستانية، وتقول قوات الشرطة البريطانية إن كل المخططات الإرهابية التي نفذت في الفترة من 2001 بما فيها تفجيرات 2005، التي أودت بحياة 52 شخصا، شارك فيها باكستانيون. على الرغم من أن معسكر الهداية يشكل مؤتمر سلام سنويا، إلا أن المنظمين يقولون إن العام الحالي يشهد تركيزا أكبر على معالجة قضية الإرهاب، وكان الشيخ محمد طاهر القادري، الباكستاني المولد، أصدر فتوى منذ عدة شهور في لندن من 600 صفحة، اعتبر فيها أن الذين يقومون بأعمال إرهابية هم أعداء للإسلام، ومصيرهم النار. وقال المرجع البارز إنه لا يمكن بأي شكل ارتكاب أعمال إرهابية باسم الإسلام، وندد بشدة بالاعتداءات التي يرتكبها تنظيم القاعدة.

Source : http://aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11576&article=581588&feature=

Comments

Top